الزلازل - حقيقتها وآثارها

الزَلازِلْ - حقيقتها وآثارها
* يتحدث الكتاب عن أصل الأرض وعن مسببات الزلازل، والقياسات والأمواج الزلزالية.. كما يحتوي الكتاب على قصص من الزلازل.. وغيرها الكثير..
بعد الفاصل.. نبذة عن الكتاب + محتويات الكتاب + بطاقة الكتاب + تحميل الكتاب ...

نبذة عن الكتاب
* تطالعنا بين وقت وآخر أنباء عن وقوع زلازل في بقعة ما على سطح كوكبنا الأرضي، في هزات تتراوح بين ذبذبات وديعة لا تكاد تثير انتباه أغلب الناس، وكوارث ضارية تفترس بين أنيابها المرعبة مئات الألوف من البشر، وهو الأمر الذي فرض على قلوب العامة والخبراء على حد سواء هواجس زلزالية مخيفة جعلت الناس - في كل مكان - يشعرون بأنه ليس هناك موضع على ظهر كرتنا الأرضية في منجاة من هذه الظاهرة المدمرة، وبالطبع ليس منطقتنا - الشرق أوسطية - استثناء من هذه القاعدة.
* ولأن الجهل قرين الخوف، سيظل الإنسان يبحث ظاهرة الزلازل، ليبدد أشباح مخاوفه المتعاظمة إزاءها، محاولاً استنباط قوانينها، متلمساً السبل لتقليص حجم مخاطرها.
* ومن هنا تجيء أهمية هذا الكتاب الذي يجيب عن أسئلة عديدة تدور في عقل الإنسان حول قضايا مهمة في مجال الزلازل، مثل نشأة الأرض وهل لها مدلولات زلزالية؟ وماذا وراء الزلازل من عوامل فيزيائية وكيميائية؟ وما دور الطاقة الحرارية في الهزات الزلزالية؟ * وهل توصل الإنسان إلى وسائل دقيقة تعينه على التنبؤ بحدوث الزلازل وميقاتها ومكانها وشدتها؟ ثم هل تسهم عملية التنبؤ التي يتطلع بها العلماء في تحاشي الإنسان الآثار المدمرة للزلازل؟
* ولعل الإجابات التي يطرحا هذا الكتاب عن الأسئلة السابقة تزيد من حصيلة الإنسان المعرفية حول الزلازل، ومن ثم تبدد بعضاً من هواجسه الزلزالية المخيفة.

محتويات الكتاب
الفصل الأول: كلمة عن أصل الأرض.
الفصل الثاني: مسببات الزلازل.
الفصل الثالث: القياسات الزلزالية.
الفصل الرابع: الأمواج الزلزالية.
الفصل الخامس: المقاييس الزلزالية.
الفصل السادس: توقع الزلازل.
الفصل السابع: مظاهر مرتبطة بالزلازل.
الفصل الثامن: المباني والمنازل.
الفصل التاسع: الإنسان والزلازل.
الفصل العاشر: الزلازل في خارطة العالم.
الفصل الحادي عشر: قصص من الزلازل.

بطاقة الكتاب
المؤلف: د/ شاهر جمال آغا.
عدد الصفحات:
234 صفحة.
مصدر رئيسي: Kuwait Culture
مصدر فرعي: مكتبة المصطفى.
حجم الملف: 1.98 MB.
نوع الملف: PDF.
<<تحـمـيـــل>>


0 تعليقات على الكتاب:

  © Blogger template by Ourblogtemplates.com 2008

Back to TOP